أرشيف منتديات الهامل  ( 2010)  
www.elhamel.net ------- www.elhamel.org

أرشيف منتديات   من : جويلية 2009  إلى:  ديسمبر 2010

لإضافة أي مساهمة يمكنكم ذلك من   هنا

الهامل في : 31/12/2010



العودة   أرشيف منتديات الهامل ( 2010) > ركن التربية > منتدى التعليم المتوسط

منتدى التعليم المتوسط كل ما يتعلق بالتعليم المتوسط

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-03-2010, 07:38 AM   #1
الحاج بونيف
المدير العام
 
الصورة الرمزية الحاج بونيف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: الهامل
المشاركات: 10,165

الأوسمة التي حصل عليها

افتراضي بعض مهام مفتش التعليم المتوسط

بعض
مهام التفتيش في مرحلة المتوسط


01)-التوجيه والتكوين:
* يتكفلون بتوجيه وتكوين الأساتذة ، كل حسب اختصاصه وذلك بتزويدهم بمهارات التعليمية والتقنيات المهنية و البيداغوجية وتوجيه وتكييف أعمال أساتذتهم مع منصب العمل .
* يشاركون في التكوين الأولي النظري والتطبيقي بالتنسيق مع مؤسسات التكوينية والتطبيقية الكائنة بمقاطعتهم
*ينظمون عمليات تكوينية أثناء الخدمة لفائدة الأساتذة التابعين لمقاطعتهم .
* المشاركة في /أو تأطير الندوات الولائية والجهوية والوطنية .
2) المراقبة و التقويم:
إن مفتشي التربية والتعليم المتوسط يسهرون على:
- مراقبة الأساتذة الذين يشرفون عليهم من حيث أداء واجبهم المهني وفق ما تنص عليه القوانين الأساسية المطبقة عليهم.
- تطبيق التوجيهات والتعليمات الرسمية المتعلقة بالمناهج و المواقيت وتنفيذها.
- القيام بزيارات تفتيش للأساتذة وتنظيم امتحانات تثبيت المتدربين منهم .
- القيام بالتحقيقات التي يكلف بها والدراسات التربوية المختلفة بطلب من مسئوليه
3) الدراسة والبحث ولجان التأليف:
إن مفتشي التربية والتعليم المتوسط يقومون بـ:
* إعداد مناهج التعليم والتكوين ومتابعة تطبيقها.
* المشاركة في تأليف الكتب المدرسية والسندات والتجهيزات التعليمية ضمن لجان خاصة.
* تحليل النتائج المستخلصة من تنفيذ البرامج الجديدة .
اللجان الولائية :
إن مفتشي التربية والتعليم المتوسط يقومون بـ:
* المشاركة في لجان تقويم البرامج والوسائل التعليمية .

*المشاركة في لجان التنسيق الولائية لمرحلة التعليم المتوسط .
4) الامتحانات والمسابقات المهنية:
إن مفتشي التربية والتعليم المتوسط يقومون بـ:
*إعداد مواضيع الامتحانات والمسابقات المدرسية والمهنية وسلالم تصحيحها.
*المشاركة في تنظيم مراكز الإجراء والتصحيح .
* الإشراف على لجان التصحيح والمداولات المتعلقة لمختلف الامتحانات والمسابقات .
*المشاركة في اللجان المكلفة بمتابعة الدخول المدرسي .
5- الملفات المفتوحة للمتابعة :
إن مفتشي التربية والتعليم المتوسط يقومون بـ:
1- متابعة تقدم البرامج في كل مستوى .
2- متابعة التكفل بجميع التلاميذ وخاصة تلاميذ الأقسام امتحان شهادة التعليم المتوسط من خلال متابعة دروس الدعم والتقوية المخصصة لهم في هذه السنة الدراسية 2007-2008 .
3- فتح ملف دليل مفتش التربية والتعليم في مرحلة التعليم المتوسط .




6-انشغالات الميـــــــــدان:
*- تعداد الأساتذة يعيق عملية التكوين وإنجاز الترقية في الوقت المناسب .
*- كثرة المقاطعات للمفتش الواحد ، وساعتها .
*- نقص تكوين المفتشين في ميدان التقويم وإعداد البرامج حتى يتمكنوا من مسايرة التجديد الساري في البرامج والكتب المدرسية وتكوين الأساتذة بصورة ناجعة وفعالة .
الاقـــــــــــتراحـــــــات
نلاحظ مما سبق أن التفتيش في مرحلة المتوسط ، متكفل به من قبل المفتشية العامة في مجال الأنشطة التربوية من حيث زياراتهم وتثبيتهم ومراقبة وتقويم أعمالهم التربوية .
أما من حيث الجانب الإداري فهم مسيرون من طرف مديريات التربية للولايات .


8-ف/ي تكــــــوين المفتشين :
التكــــــوين الأولي :
  • ينبغي مراجعة برامج التكوين الأولي وجعلها تتماشى ومستجدات العصر في التربية الحديثة على أساس المقاربة بالكفاءات .
  • تطوير ملمح دخول وخروج المفتش وجعله قادرا على القيام بمهامه على أحسن وجه .
  • الرفع من مستوى التأطير والاستفادة من الخبرات الوطنية والدولية ، وفتح المجال للتبادل مع المعاهد والجامعات الوطنية والخارجية .
  • زيادة مدة التكوين إلى سنتين ، الأولى سنة دراسية مغلقة والثانية للتطبيق في الميدان .
9-التكوين المستمر :
· تشكيل خلايا تفكير خبيرة لمراجعة مضامين التكوين وطرقه (التكوين حسب البطاقة /الحاجة )
· برمجة عمليات تكوينية دورية مؤطرة بأساتذة أكاديميين ذوي خبر في الاختصاص في مدة زمنية كافية .
10-ف/ي التسيير الحــــــالي للمفتشين :
· يبقى التسيير الحالي لهذه الفئة من المفتشين دون نجاعة ولا يمكن تحقيق الأهداف المرجوة منه ، إذا لم تعط كل الإمكانات المادية والبشرية التي تمكنه من أداء دوره على أحسن وجه .
· و في حال التفكير في إعادة تسييرهم مركزيا مثل زملائهم مفتشي التربية والتكوين لابد أيضا من إعادة النظر في كيفية دعم المفتشية العامة بشريا مختصة وتزويدها بوسائل عمل تساعدها على التكفل الجيد باحتياجاتهم التربوية و البيداغوجية .



__________________
نسأل الله العفو والعافية في الدنيا وفي الآخرة.
الحاج بونيف est déconnecté   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2010, 07:30 AM   #2
باسين بلعباس
الإشراف العام
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 3,097
افتراضي

اقتباس:
الاقـــــــــــتراحـــــــات
نلاحظ مما سبق أن التفتيش في مرحلة المتوسط ، متكفل به من قبل المفتشية العامة في مجال الأنشطة التربوية من حيث زياراتهم وتثبيتهم ومراقبة وتقويم أعمالهم التربوية .

أما من حيث الجانب الإداري فهم يتبعون مديريات التربية للولايات .


وبين الجهتين والتسيير. يضيع خير كثير،وفائدة عامة وهامة..
فمفتشوالتعليم المتوسط :لا عنب الشام أدركوا ولا بلح اليمن أكلوا..
ثم لنكن أكثر منطقية من المنطق ذاته:
هل من المنطفي أن يقوم بتثبيت مفتش ،مفتش آخر يساويه أو يقل عنه مرتبة؟
أليس مفتش التعليم المتوسط حاصل على المؤهل العلمي الجامعي الذي يساوي أو يفوق مفتش التربية الوطنية..؟
وقد يكون أقدم منه وأكفأ..
والدليل أن مفتش التربية الوطنية لا يستفيد من تكوين..في الوقت الذي يستفيد مفتش التعليم المتوسط منه..[أقصد التكوين]..
شكرا وتحيتي

__________________

لتتمكن من مشاهدة الروابط والصور في التواقيع في هذا المنتدى يجب أن يكون لديك 10 مشاركة أو أكثر. لديك الآن 0 مشاركة .
باسين بلعباس est déconnecté   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2010, 11:03 AM   #3
radia larbi
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: ***-ارض الله الواسعة -***
المشاركات: 158
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
radia larbi est déconnecté   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2010, 05:42 PM   #4
يحياوي63
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: متنقل بين الهامل وبوسعادة
المشاركات: 28
افتراضي

مفتشو التعليم المتوسط صنفان اولهما مايصطلح على تسميته حاليا....طايوان... وهو الصنف الاكثر شيوعا وادراكا لهذا المنصب الحساس من خلال المال والجاه..والاستاذ عمر علواني ممن تقدموا للمنصب ونجحوا في المسابقة وتم اقصاؤهم اما الصنف الثاني وهم قلة ومن اهل الكفاءة فلا حيلة لهم فكل الظروف لاتخدمهم فكيف لهم تحسين مستوى التكوين والتوجيه واهم سلطة بترت منهم وهي النقطة التربوية فلا دور لها لافي الترقيةولاغيرها.....فاصبح دوره ناقل افكار دون الزام بتطبيقها لان الفقر في الوسيلة وانعدامها يقلل من شان الفكرة بل ويلغيها لان ماهو حاصل في مدارسنا اليوم كحرث في الريح او حصاد في البحر...........................ومع احترامي للسادة المفتشين فهم اهل اختصاص واعرف الناس بالمدرسة وما تعانيه الا ان هبتهم قد طالت واهل الفساد منهم قد سادوا واسئ الضن بالكثير منهم..وهذا جزء من الاصلاحات او لنقل سياسة الافساد
يحياوي63 est déconnecté   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2010, 06:11 PM   #5
الحاج بونيف
المدير العام
 
الصورة الرمزية الحاج بونيف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: الهامل
المشاركات: 10,165

الأوسمة التي حصل عليها

افتراضي

أخي الفاضل الأستاذ بلعباس
فكرة التثبيت قد تكون ألغيت، فموظفو التربية يثبتون مرة واحدة في مسارهم المهني، ولكن ما يعيق عمل المفتشين هو التكفل المادي بهم من جانب الدولة، فالمفتش يتنقل من راتبه الشهري وعلى حساب قوت أبنائه، كما أن غالبيتهم ليس لهم مكاتب، ولا أعوان يساعدونهم على أداء مهامهم، وإذا وجد المكتب فمن دون وسائل كتابة ولا ميزانية ولا أي شئ، والموجود حاليا، والمتعارف عليه أن مكتب مفتش التعليم المتوسط في محفظته..
فإذا بقيت الأمور على ما هي عليه، فلن ننتظر أي مردود من هذه الشريحة سوى التقرير التربوي الذي يمكن أن ينجز ولكن بصعوبة.. وأنت صاحب الميدان وأدرى بالوضع ..
فإلى أن يستقيم الحال، تقبل مني أطيب تحية.
__________________
نسأل الله العفو والعافية في الدنيا وفي الآخرة.
الحاج بونيف est déconnecté   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2010, 06:17 PM   #6
الحاج بونيف
المدير العام
 
الصورة الرمزية الحاج بونيف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: الهامل
المشاركات: 10,165

الأوسمة التي حصل عليها

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحياوي63 مشاهدة المشاركة
مفتشو التعليم المتوسط صنفان اولهما مايصطلح على تسميته حاليا....طايوان... وهو الصنف الاكثر شيوعا وادراكا لهذا المنصب الحساس من خلال المال والجاه..والاستاذ عمر علواني ممن تقدموا للمنصب ونجحوا في المسابقة وتم اقصاؤهم اما الصنف الثاني وهم قلة ومن اهل الكفاءة فلا حيلة لهم فكل الظروف لاتخدمهم فكيف لهم تحسين مستوى التكوين والتوجيه واهم سلطة بترت منهم وهي النقطة التربوية فلا دور لها لافي الترقيةولاغيرها.....فاصبح دوره ناقل افكار دون الزام بتطبيقها لان الفقر في الوسيلة وانعدامها يقلل من شان الفكرة بل ويلغيها لان ماهو حاصل في مدارسنا اليوم كحرث في الريح او حصاد في البحر...........................ومع احترامي للسادة المفتشين فهم اهل اختصاص واعرف الناس بالمدرسة وما تعانيه الا ان هبتهم قد طالت واهل الفساد منهم قد سادوا واسئ الضن بالكثير منهم..وهذا جزء من الاصلاحات او لنقل سياسة الافساد

أخي العزيز يحياوي أرحب بك
أشاطرك الرأي في الكثير مما ذكرت، وإذا لم تسارع الوزارة لتدارك الأمر قبل استفحاله، فالطامة الكبرى ستحل بالتربية لأن عصبها وعمودها الفقري أصيب بخلل، فإن استشرى الداء وانتشر يصعب التحكم فيه.
أحيييك
__________________
نسأل الله العفو والعافية في الدنيا وفي الآخرة.
الحاج بونيف est déconnecté   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2010, 07:03 PM   #7
AMRHCTK
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: هاملي والله
المشاركات: 84
افتراضي

صدقت الأخ يحياوي والمؤسف أن الصنف الأول هو الأكثر تواجدا وسيطرة على الميدان ، ممن يفتقدون لأبسط مباديء هذه المهنة التي اعتبرها انا من اشرف المهن ، لأنها تقوم الإعوجاج وتنير الطريق للأساتذة خاصة منهم المنخرطين في ميدان التربية ، والذين لم يتلقوا تكوينا ، وكم سمعت من الإخوة الأساتذة المعاناه التي يعانونها من بعض أشباه المفتشين ، فهناك من يعتبر نفسه أبو التعليم وهو يفتقد الى أبسط المباديء ، ولعل الإصلاحات الجديدة التي عرفتها المظلومة التربوية ، جعلت الجميع يعاني من تطبيق الطرق التربوية وطرق التدريس الجديدة ، وكانو يتلهفون لمعرفة ذلك ، لكن بعض المفتشين من تعاونوا مع الأساتذة الذين يشرفون عليهم ،وساعدوهم واعترفوا بالواقع ، وبعضهم تجبر وتسلط ، وقال أنا أبو هذه الطرق وهو لا يفقه فيها شيئا ، وجعل من نفسه دركيا للتهديد والوعيد ، ناهيك عن تلك التصرفات المتنافية تماما مع التربية والتعليم . الى درجة أن بعض الأساتذة كرهوا التعليم ، وهذا ما عاناه أساتذة مقاطعة جنوب المسيلة في سنوات ماضية في مادة ما ، حيث عرفوا جميع المتناقضات فهل يعقل أن يطلب مفتش من أساتذته مبلغا للحصول على نقطة عالية ، وهل يعقل ان يرسم او يرسب حسب مزاجه ، وهل يعقل ان يتصرف مع الأساتذة كأنهم أطفال صغار [ اسكت ، لماذا تأخرت ، أكتب ، اجلس وووووو ] وهل يعقل ان يطلب من الأساتذة كتابة تساؤلاتهم على ورقة، وهل يعقل أن يرتكب أخطا معرفية ويصر عليها ووووو
هذه الأصناف هي من أساءت الى التربية والتعليم والى زملائهم من المفتشين الأكفاء بفتح الفا
، النزهاء الذين لهم غيرة على هذا القطاع وعلى ابناء الجزائر .
AMRHCTK est déconnecté   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2010, 07:37 PM   #8
الحاج بونيف
المدير العام
 
الصورة الرمزية الحاج بونيف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: الهامل
المشاركات: 10,165

الأوسمة التي حصل عليها

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amrhctk مشاهدة المشاركة
صدقت الأخ يحياوي والمؤسف أن الصنف الأول هو الأكثر تواجدا وسيطرة على الميدان ، ممن يفتقدون لأبسط مباديء هذه المهنة التي اعتبرها انا من اشرف المهن ، لأنها تقوم الإعوجاج وتنير الطريق للأساتذة خاصة منهم المنخرطين في ميدان التربية ، والذين لم يتلقوا تكوينا ، وكم سمعت من الإخوة الأساتذة المعاناه التي يعانونها من بعض أشباه المفتشين ، فهناك من يعتبر نفسه أبو التعليم وهو يفتقد الى أبسط المباديء ، ولعل الإصلاحات الجديدة التي عرفتها المظلومة التربوية ، جعلت الجميع يعاني من تطبيق الطرق التربوية وطرق التدريس الجديدة ، وكانو يتلهفون لمعرفة ذلك ، لكن بعض المفتشين من تعاونوا مع الأساتذة الذين يشرفون عليهم ،وساعدوهم واعترفوا بالواقع ، وبعضهم تجبر وتسلط ، وقال أنا أبو هذه الطرق وهو لا يفقه فيها شيئا ، وجعل من نفسه دركيا للتهديد والوعيد ، ناهيك عن تلك التصرفات المتنافية تماما مع التربية والتعليم . الى درجة أن بعض الأساتذة كرهوا التعليم ، وهذا ما عاناه أساتذة مقاطعة جنوب المسيلة في سنوات ماضية في مادة ما ، حيث عرفوا جميع المتناقضات فهل يعقل أن يطلب مفتش من أساتذته مبلغا للحصول على نقطة عالية ، وهل يعقل ان يرسم او يرسب حسب مزاجه ، وهل يعقل ان يتصرف مع الأساتذة كأنهم أطفال صغار [ اسكت ، لماذا تأخرت ، أكتب ، اجلس وووووو ] وهل يعقل ان يطلب من الأساتذة كتابة تساؤلاتهم على ورقة، وهل يعقل أن يرتكب أخطا معرفية ويصر عليها ووووو
هذه الأصناف هي من أساءت الى التربية والتعليم والى زملائهم من المفتشين الأكفاء بفتح الفا
، النزهاء الذين لهم غيرة على هذا القطاع وعلى ابناء الجزائر .


أخي العزيز عمرو
لا أدري كيف أعلق على كلامك وفيه من المرارة ما يجعل الإنسان يخجل من نفسه، ويستحيي من أن ينتسب إلى مثل هذا السلك أو هذه الوظيفة، أكاد لا أصدق أن هذا الصنف موجود، وإن وجد فربما بنسبة اقل من القليلة حسب علمي والله أعلم.
ما لم أفهمه هو قبول الأساتذة ورضاهم أن يتسيد عليهم هذا النموذج السئ من المفتشين؛ إذا كانوا راضين بالوضع فلا رفع الله عليهم هذا الغبن، ويستحقون أن يضربوا بالنعال على وجوههم..
لماذا لايكتبون لمديرية التربية وللوزارة وللمفتشية العامة، وفي الجرائد ..؟!
أعرف الكثير من الزملاء المفتشين في ولاية المسيلة وفي غيرها من الولايات، وبخاصة القدامى منهم، فأحسب - والله أعلم - أنهم ذوو خبرة وكفاءة وأخلاق، وأتحدث هنا عن مفتشي اللغة العربية.. ومن هذا المنبر أدعو عدم السكوت على الظلم والقبول بما لا يرضي الله، والصدح بكلمة الحق في وجه كل من تسول له نفسه أن ينال من شرف هذه المهنة والمساس بقدر الأستاذ والتنقيص من قدره..والحق يعلو ولا يعلى عليه.
وإن سكت الجميع ورضوا بما هم فيه من ذل، فكيف للمسؤولين أن يعرفوا بما هو حاصل..؟
تقديري واحترامي.
__________________
نسأل الله العفو والعافية في الدنيا وفي الآخرة.
الحاج بونيف est déconnecté   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2010, 07:11 PM   #9
يحياوي63
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: متنقل بين الهامل وبوسعادة
المشاركات: 28
افتراضي

الاستاذ الفاضل...لقد تعاملت في مساري المهني مع ازيدمن10مفتشين.... الاوائل منهم اهل علم ودراية وكفاءة واخلاق يحملون هموم التلاميذ والمربين ورغم الامكانيات المعدومة والزيارات القليلة فان الاثر عظيم ...لذا قفد كان للمفتش هيبةجنرال في الجيش ورحمة والد حائر على فلذات كبده..... اما اليوم فاجزم ان وجوده كعدمه فتوجيهاته مستهلكة وكلامه لامعنى له والجديد هو من يحتاج لفهمه قبل تقديمه للاساتذة خاصة الجدد منهم بل ويكتفي باستدعائهم طيلة الموسم بمبررات مختلفة اضافة الى ان العمل المقدم من طرفه هو منجز من اساتذة مكلفين اما تحت ذريعة الاستفادة من خبرة الاساتذة القدماء او تحت بند الاساتذة المقربون او الالزام تحت شعار البحث التربوي الواجب انجازه...... ورغم ان لي صداقة متينة مع العديد من المفتشين فانا اقدر جهد العاملين العارفين منهم واتحاشى دائما التلاقي مع الاخرين اثناء العمل في المؤسسة لاني اعرف ماهو خاف عن الجميع..وتبقي المدرسة هي الخاسر الاكبر
يحياوي63 est déconnecté   رد مع اقتباس
قديم 07-11-2010, 06:58 AM   #10
الحاج بونيف
المدير العام
 
الصورة الرمزية الحاج بونيف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: الهامل
المشاركات: 10,165

الأوسمة التي حصل عليها

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحياوي63 مشاهدة المشاركة
الاستاذ الفاضل...لقد تعاملت في مساري المهني مع ازيدمن10مفتشين.... الاوائل منهم اهل علم ودراية وكفاءة واخلاق يحملون هموم التلاميذ والمربين ورغم الامكانيات المعدومة والزيارات القليلة فان الاثر عظيم ...لذا قفد كان للمفتش هيبةجنرال في الجيش ورحمة والد حائر على فلذات كبده..... اما اليوم فاجزم ان وجوده كعدمه فتوجيهاته مستهلكة وكلامه لامعنى له والجديد هو من يحتاج لفهمه قبل تقديمه للاساتذة خاصة الجدد منهم بل ويكتفي باستدعائهم طيلة الموسم بمبررات مختلفة اضافة الى ان العمل المقدم من طرفه هو منجز من اساتذة مكلفين اما تحت ذريعة الاستفادة من خبرة الاساتذة القدماء او تحت بند الاساتذة المقربون او الالزام تحت شعار البحث التربوي الواجب انجازه...... ورغم ان لي صداقة متينة مع العديد من المفتشين فانا اقدر جهد العاملين العارفين منهم واتحاشى دائما التلاقي مع الاخرين اثناء العمل في المؤسسة لاني اعرف ماهو خاف عن الجميع..وتبقي المدرسة هي الخاسر الاكبر


أخي الفاضل يحياوي
هل من حل مناسب تقترحه؟
أثمن رأيك، لكنني أرى أن الأمر ليس سوداويا مثلما رسمته، فهناك نماذج طيبة يمكنها من التأثير الإيجابي، وتحسين المردود.
تقديري الكبير.
__________________
نسأل الله العفو والعافية في الدنيا وفي الآخرة.
الحاج بونيف est déconnecté   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir